المستجدات
شروط الولوج

سلك تأهيل أطر هيئة التدريس

شروط الترشيح:

يقبل في مسلك تأهيل أطر هيئة التدريس، الناجحون في المباراة التي يشارك فيها:
– المترشحون الحاصلون على الأقل على شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية أو مايعادلها و الذين لا يتجاوز سنهم 45 سنة عند تاريخ إجراء المباراة،
– المترشحون الحاصلون على الأقل على شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أوما يعادل إحداها، و الذين لايتجاوز سنهم 45 سنة عند تاريخ إجراء المباراة و المتوفرون على كفاءات نظرية وعلمية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية .

كيفيات إجراء المباراة:

تجرى المباراة وفق ما يلي: يتم انتقاء أولي للمترشحين بناء على ملفات الترشيح التي تتضمن المعلومات اللازمة عن المترشح ومساره المهني؛ يجتاز المترشحون الذين تم انتقاؤهم اختبارا كتابيا واختبارا شفويا.

مراكز الخضوع للتكوين:

يخضع الناجحون في المباراة للتكوين بسلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين المعنية يتم توزيع الناجحين بصفة رسمية على المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين المعنية حسب ترتيبهم في اللوائح النهائية مع مراعاة رغبات المعنيين بالأمر.

مدة التكوين:

§ يتلقى الأساتذة المتدربون في هذه المسالك بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين تأهيلا تربويا لمهنة التدريس ، بالاظافة إلى تأهيل عملي في إطار التداريب الميدانية بمؤسسات التربية و التكوين و تأهيل تكميلي في مواد التخصص بناء على توصيف للكفايات .
§ تستغرق مدة التكوين سنة دراسية كاملة، تتوج بالحصول على شهادة التأهيل التربوي الخاص بالمسلك موضوع التأهيل.


سلك تحضير مباريات التبريز

المراجع القانونية:

تفعيلا للمرسوم رقم 672-11-2 صادر في 27 من محرم 1433 (23 ديسمبر 2011) في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وكذا لقرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رقم 4215.14 الصادر في 10 سبتمبر2014 بتحديد شروط وإجراءات وبرامج مباراة ولوج سلك سلك تحضير مباريات التبريز، تنظم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مباراة الولوج إلى السلك المذكور بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

شروط الترشيح:

يشترط في المترشح أن يكون:
—> من جنسية مغربية؛
—>حاصلا على الأقل على شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادل إحداها، وأن لا يتجاوز سنه 35 سنة، عند تاريخ إجراء المباراة؛
—>أن يكون غير موظف بأحد أسلاك الوظيفة العمومية؛ أن يلتزم بالعمل في التعليم العمومي لمدة ثماني (8) سنوات حسب النصوص التنظيمية الجاري بها العمل، وأن يقبل التعيين الذي يسند إليه بعد النجاح في مباراة التبريز.

كيفيات إجراء المباراة:

تجرى المباراة وفق ما يلي: تنظم الاختبارات الشفوية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية، ولا يسمح باجتياز الاختبارات الشفوية للمباراة إلا للمترشحين المقبولين في الاختبارات الكتابية من لدن لجنة المباراة

مذكرة أرساء سلك تحضير التبريز 
تودع طلبات الترشيح بالمقر الرئيسي للمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين المطلوب عوض الدار البيضاء كما هو مبين في المذكرة.


سلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي

المراجع القانونية:

تفعيلا للمرسوم رقم 672-11-2 صادر في 27 من محرم 1433 (23 ديسمبر 2011) في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وكذا لقرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رقم 4215.14 الصادر في 10 سبتمبر2014 بتحديد شروط وإجراءات وبرامج مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، تنظم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مباراة الولوج إلى السلك المذكور بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

شروط الترشيح:

>تفتح هذه المباراة، في وجه موظفي قطاع التربية الوطنية المرتبين في الدرجة الثانية على الأقل والذين قضوا أربع (4) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة والمتوفرين على الأقل على شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها.

كيفيات إجراء المباراة:

تجرى المباراة وفق ما يلي: يتم انتقاء أولي للمترشحين بناء على ملفات الترشيح التي تتضمن المعلومات اللازمة عن المترشح ومساره المهني؛ يجتاز المترشحون الذين تم انتقاؤهم اختبارا كتابيا واختبارا شفويا.

مراكز الخضوع للتكوين:

يخضع الناجحون في المباراة للتكوين بسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر هيئة الدعم الإداري والتربوي والإجتماعي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين المعنية يتم توزيع الناجحين بصفة رسمية على المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين المعنية حسب ترتيبهم في اللوائح النهائية مع مراعاة رغبات المعنيين بالأمر.

مدة التكوين:

وتستغرق مدة التكوين سنة تكوينية كاملة تتوج بحصول الناجحين على شهادة التكوين في السلك المذكور.

التعيين بعد التخرج:

كما يلتزم المترشحون الناجحون في امتحان التخرج من السلك المذكور بقبول منصب التعيين.

%d مدونون معجبون بهذه: